تعريف بشركة أسمنت الكويت

شركة أسمنت الكويت شركة مساهمة كويتية عامة عملت منذ إنشائها عام 1968 وحتى الوقت الحاضر وفق تخطيط إستراتيجي ورؤية ثاقبة وحسّ مميز باحتياجات السوق المحلي والعملاء ، فقد ساهمت بشكل مؤثر في تقدم النهضة الصناعية والعمرانية في البلاد منذ الستينات وهو ما أثرى خبرات الشركة في العديد من المجالات الصناعية والإستثمارية ، فقد تميزت دائماً بتقديم منتجات جديدة للسوق المحلي ، والنمو المتطور في حجم ونوعية الإنتاج معتمدة بذلك على خبرتها وتاريخها الطويل ، وعلى منجزاتها العديدة وما حازته منتجاتها الوطنية ذات الجودة العالية من ثقة لدى المستهلكين وعملائها الكرام.

وفيما يلي تعريف موجز بشركة إسمنت الكويت

  • تعتبر شركة إسمنت الكويت الشركة الصناعية الوحيدة في البلاد التي تقوم بإنتاج الكلنكر وصناعة الإسمنت بالكامل . تأسست بمرسوم أميري بتاريخ 5/11/1968 برأس مال قدره (2.5) مليون دينار كويتي تم زيادته بشكل تدريجي إلى أن وصل حالياً (73.4) مليون دينار كويتي مدفوع بالكامل.
  • يمتلك رأس مال الشركة كل من :
  • حكومة دولة الكويت ممثلة في الهيئة العامة للإستثمار ويمثلها ثلاثة أعضاء في مجلس الإدارة.
  • مجموعـــــة الصناعـــــــات الوطنيـــــة القابضـــــة ويمثلها عضوان فــــي مجلس الإدارة.
  • شركة الراشد للتجارة والصناعة والمقاولات ويمثلهـــا عضو واحد في مجلس الإدارة.

 والباقي مواطنين وشركات إستثمارية ومحافظ ومؤسسات وطنية والشركة مدرجة في بورصة الكويت وخاضة لقانون المال العام وتقديم تقارير دورية لديوان المحاسبة.

  • قامت بإنشاء فرنين لإنتاج الكلنكر (المادة الأساسية في صناعة الإسمنت) وبدأت تشغيل الفرن الأول عام 2001 والثاني عام 2013 مع ما يتبعها من طواحين ومبادلات حرارية وصوامع تخزين الكلنكر وغيرها من المعدات والآلات التكنولوجية المتطورة .
  • قامت بتأسيس ثلاث شركات مساهمة كويتية مقفلة تابعة لها هي شركة الشويخ للإسمنت ، شركة أمواج الدولية العقارية وشركة إسمنت الكويت للخرسانة الجاهزة بهدف تكملة الأغراض التي تأسست من أجلها وفقاً لعقد التأسيس والنظام الأساسي وكذلك إنشاء محطـــة تخزين وبيــــــع الإسمنت السائب والعادي والمقاوم/5 في منطقة الشعيبة الغربية ميناء عبد الله بطاقة تشغيلية 6000 طن/ باليوم بهدف تسهيل وصول عدد كبير من عملاء الشركة لاستلام إحتياجاتهم من الإسمنت السائب المنتج بمصانعها وتقديم خدمة على نحو أفضل لهم.
  • يتولى إدارة الشركة مجلس إدارة مكون من عشرة أعضاء ويقوم على رأس الإدارة التنفيذية رئيس تنفيذي ونائبه يعملان على تطبيق سياسة مجلس الإدارة وفقاً لأغراض الشركة ونظامها الأساسي ، كما تعطي الشركة جل إهتمامها لإستقطاب عدد أكبر من العمالة الكويتية سواء الإدارية أو الفنية لتحمل مسئولياتهم في نهضة وتقدم القطاع الصناعي في البلاد.

نبذة تاريخية

مسيرة شركة اسمنت الكويت على مدار 50 عاما

السنة الحدث
1968 تأسيس شركة اسمنت الكويت ( شركة مساهمة كويتية ) بموجب مرسوم أميري برأس مال قدره (2.5) مليون دينار كويتي مدفوع بالكامل.
1972 إفتتاح مصنع الاسمنت بمنطقة الشعيبة الصناعية الشرقية بطاقة إنتاجية قدرها (300) ألف طن من الاسمنت البورتلاندي العادي والاسمنت المقاوم للكبريتات رقم ي(5،2) سنوياً .
1978 تشغيل التوسعة الأولى والثانية لمصنع الاسمنت الرمادي لرفع الطاقة الإنتاجية إلى1,350,000 طن سنوياً بإضافة ثلاث طواحين
1979 تشغيل مصنع لإنتاج الاسمنت الأبيض بطاقة إنتاجية قدرها 75,000 طن
1983 تأسيس شركة بإسم شركة الشويخ للاسمنت (ش.م.ك) مقفلة بنسبة ملكية 99.55% من رأس مالها البالغ 200,000 دينار كويتي من أغراضها الرئيسية إستيراد الاسمنت السائب بأنواعه ، وحفظه في الصوامع ، لبيعه سائباً أو معبأً والمتاجرة في الاسمنت بأنواعه المختلفة وغيرها من الأغراض حسبما جاء في عقد التأسيس والنظام الأساسي لهذه الشركة .
1984 تشغيـل التوسعـة الثالثـة لمصنع الاسمنـت : رفعـت بها الطاقـة الإنتاجيـة إلـى 2,070,000 طن سنويا من الاسمنت البورتلاند العادي والمقاوم للكبريتات رقمي (2 و 5) والاسمنت الأبيض
1991 استئناف الإنتاج بعد التحرير.
1994 توقيع عقد مع شركة بيج السويسرية لتقديم خدماتها الاستشارية لمشروع إنشاء فرن إنتاج الكلنكر بطاقة 1,8 مليون طن مع ملحقاته من معدات مناولة بميناء الشعيبة وسيور ناقلة وصوامع تخزين وتغذية.
1995 توقيـع عقـد مـع المقـاول (مجمـوعة الزبـن الدوليـة) لتنفيـذ مشـروع إقامـة مبنـى المقـر الرئيسي الجديد للشركة (بيت الاسمنت).
1997 توقيـع عقـد مـع شركـة (I.C.E.C.) الإيرانيـة لتحويـل إحـدى طواحيـن الاسمنـت القديمة لإنتاج الاسمنت الأبيض.
1998 – إنتقال مقر الشركة الرئيسي إلى مبنى بيت الاسمنت.
– توقيع عقد مع شركة اف ال سميث الدانمركية وآخرين لتوريد وتركيب معدات مصنع الاسمنت الجديد لإنتاج الكلنكر.
1999 استكمـال تنفيـذ توسعـة مصنـع الاسمنـت الأبيـض بزيـادة الطاقـة الانتاجية السنويـة إلى حدود 175 ألف طن في السنة بدلا من 75 ألف طن.
2000 توقيع إتفاقية مع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي حول تقييم المواد الخام الأولية لإنتاج الاسمنت البورتلاندي في مناطق مختلفـة بدولة الكويـت
2001 –  حصول الشركة علـى شهادة الجودة عن منتجاتها من الاسمنت البورتلاند العادي والمقاوم من قبل الهيئة العامة للصناعة.
–  تشغيل الفرن الأول لإنتاج الكلنكر بطاقة 1,8 مليون طن سنوياً (5500طن/اليوم) والسير الناقل للمواد الأولية من ميناء الشعيبة مباشرة إلى المصنع بطاقة تفريغية 1500 طن / ساعة من خلال معـدة التفريغ Shipunloader على المرسى رقم (19) بميناء الشعيبة لنقل حمـولة البواخـر من المواد الأولية مباشرة الى المصنع آليا ، ويعتبر النظام المتبع فيها من أكفأ النظم المتبعة عالمياً في مناولة المواد الأولية .
2002 – إختيار الشعار الحالي كشعار جديد للشركة تم استخدامه على كافة المستندات الرسمية الخاصة بها.
– شراء شركة الشويخ للاسمنت التابعة للشركة كسارة بإمارة الفجيرة وبما تحتويه من معدات وآلات ومكائن وكسارات ومباني بمبلغ (16) مليون درهم إماراتي تحت إسم جديد باسم كسارة الشويخ لإيجاد مصدر ثابت للحجر الجيرى اللازم لصناعة الكلنكرالمنتج بفرن مصنع الشركة بمنطقة الشعيبة.
2003 الترخيص لشركة الشويخ للاسمنت بفتح فرع لها بإمارة الفجيرة لمزاولة أعمالها في انتاج الحجر الجيرى والصلبوخ من كسارة الشويخ بطاقة إنتاجية 4000 طن باليوم زاد تدريجيا حتى وصل الى      12000 طن باليوم.
2004 تنفيذ مشروع زيادة الطاقة الإنتاجية لطواحين الاسمنت الرمادي بإضافة عدد (3) معدات طحن مبدئي Pre-Grinder
2005 – تنفيذ مشروع الـ By Pass التكميلي وتركيب معداته أدى إلى تحسين انتاج الفرن الأول ، ساعـد علـى زيادة تغذية المواد الأوليـة وبالتالي رفــع الطاقـة الإنتاجيـة إلـى 7200 طن/يوم بدلاً من 5500 طن/يوم .
– تأسيس شركة باسم شركة أمواج الدولية العقارية بهدف أن يكون الوعاء اللازم لعقاراتها وتحسين وتطوير أدائها وغيرها من الأغراض حسبما جاء في عقد التأسيس والنظام الأساسي لها.
2006 قيام الشركة بتأسيس شركة أمواج الدولية العقارية (ش.م.ك.م) بهدف أن يكون الوعاء اللازم لعقاراتها وتحسين وتطوير أدائها وغيرها من الاغراض حسبما جاء في عقد التأسيس والنظام الأساسي لها.
2007 موافقة مجلس الإدارة على تنفيذ مشروع خط ثاني لإنتاج الكلنكر بطاقة انتاجية مـن 1,800,000 إلى 2,500,000 طن/ بالسنة أي مـن         ( 5500 طن/يوم إلى 8000 طن/يوم بطريقة Fast Track بنفس موقع مصنع الاسمنت بالشعيبة لتغطية الفرق الناتج عن توسعة طاقة الطحن
2008 – إنتاج نوع متطور من الاسمنت أطلق عليه اسمنت البناء “الرمادي” وطرحه في السوق المحلي، يستخدم في كافة أعمال البناء عدا الأعمال الخرسانية .
– توقيع عقد مع إحدى الشركات الإستشارية الأمريكية للقيام بتصميم الأعمال الإنشائية والمدنية لمشروع الخط الثاني لإنتاج الكلنكر بطاقة 5500 طن/اليوم وتوقيع عقد مع إحدى الشركات الأوروبية لتوريد المعدات الرئيسية والذي يشمل الفرن وملحقاته وترسية الأعمال الإنشائية والمدنية للمشروع.
– توقيع عقد شراء طاحونة اسمنت دوارة مع ملحقاتها بطاقة150 طن/ساعة أي 3000 طن يومياً وتوقيع عقد استشارات فنية للاشراف على تنفيذ الأعمال المدنية وتركيب وتشغيل الطاحونة الجديدة وملحقاتها.
2009 بلغت الطاقة الإنتاجية السنوية للمصنع الى (3.8) مليون طن من الاسمنت البورتلاند العادي والمقاوم للأملاح رقم 5 وإسمنت الرمادي ( البناء )
2010 – قامت شركة اسمنت الكويت بتأسيس شركة صناعية باسم شركة اسمنت الكويت للخرسانة الجاهزة (ش.م.ك) مقفلة براس مال قدره 5,000,000 دينار كويتي مدفوع بالكامل  وملكية الشركة بها 99.844% ومن أغراضها القيام بأعمال تصنيع الخرسانة سابقة التجهيز وبيعها وإستيراد جميع المواد الخام اللازمة لذلك وإستيراد وتصدير وبيع وشراء الرمل والإسمنت. إكتملت أعمال التركيبات والأعمال المدنية والحديدية لطاحونة اسمنت جديدة بطاقة إنتاجية مليون طن بالسنة (115طن/ساعة) من الاسمنت البورتلاندي العادي ولمقاوم للكبريتات/5 رفعت بها انتاج الطواحين بالمصنع الى (16) الف طن اسمنت يومياً .
2011 – حصول الشركة على شهادة الآيزو 2008: ISO 9001 لضبط الجودة تأكيداً للثقة الكبيرة التي أحرزتها منتجات الشركة بالتزامها بأعلى الدرجات والمعايير. – بتاريخ 1/3/2011 تم زيادة رأس مال الشركة من 60,729,099 د.ك والإكتتاب في زيادة رأس المال بعد إضافة إسهم المنحة بنسبة 15% ليصبح رأس المال 73,330,387 د.ك . – بناء على قرار مجلس الإدارة وضع قواعد الإستقرار والثبات لتزويد مصنع الشركة في منطقة الشعيبة الصناعية الشرقية بإحتياجاته من المواد الأولية اللازمة لصناعة الأسمنت تم توقيع عقد طويل الأمد مع شركة راك روك في بإمارة الفجيرة بدولة الإمارات العربية المتحدة  لشراء وتوريد ملايين الإطنان من الحجر الجيري، المادة الأساسية في صناعة الكلنكر – المادة الأساسية في صناعة الاسمنت ، يتم تزويدها للشركة لمدة (عشرين سنة). وتبلغ قيمة العقد بحدود 500 مليون       دولار أميركي. – بدء شركة اسمنت الكويت للخرسانة الجاهزة التابعة للشركة انتاجها من الخرسانة الجاهزة في مصنعها بمنطقة الصليبية . البدء في إنتاج مادة GGBS وهي عبارة عن حبيبات خبث أفران الحديد المطحونة (GROUND GRANNLATED BLAST FURNACE SLAG ) التي يتم إستخدامها عبر مزجها مع الإسمنت العادي لتصنيع اسمنت سلاج المطلوب بكثرة في المشاريع التنموية الكبير مثل الأبراج والمباني العالية والجسور وغيرها .
2012 – بدء شركة اسمنت الكويت للخرسانة الجاهزة التابعة للشركة إنتاجها من الخرسانة الجاهزة في مصنعها الثاني في الدوحة ، وتشغيل مصنعها الثالث في منطقة الصليبية المزود بأحدث الوسائل التكنولوجية الحديثة لإنتاج الخرسانة الجاهزة .
– مع نهاية عام 2012 قامت الشركة ببدء العمل بنظام المبيعات والصرف في الحاسوب الآلي وربط نظام المبيعات مع نظام الصرف مباشرة .
2013 – مع بداية العام تم بدء تشغيل محطة تخزين وتعبئة الاسمنت السائب في منطقة الشعيبة الصناعية الغربية ( ميناء عبدالله ) بتركيب عدد 5 صوامع تخزين بطاقة تخزينية للواحدة 1200 طن لتمكين ذوي الطلبات المستعجلة من إستلام إحتياجاتهم من الاسمنت بسهولة ويسر كونها خارج البوابة الرئيسية لمنطقة الشعيبة .
– تم تشغيل مصنع الخرسانة الجاهزة في منطقة الشدادية ( الجامعة ) والتابع لشركة اسمنت الكويت للخرسانة الجاهزة ليصبح عدد مصانعها أربع مصانع خرسانة جاهزة .
– في شهر يوليو 2013 تم بدء تشغيل الفرن الثاني لإنتاج الكلنكر بطاقة إنتاجية يومية (8) آلاف طن (2.5) مليون طن سنوياً زادت به الطاقة الإنتاجية مع إنتاج الفرن الأول إلى (5) ملايين طن سنوياً بإنتاج يومي 15 إلى 16 ألف طن من الاسمنت
2014 بدء تشغيل الفرن الثاني لإنتاج الكلنكر بشكل كامل في منتصف عام 2014 بطاقة انتاجية (8) ألاف طن/يوم (2.5) مليون طن سنويا زادت به الطاقة الانتاجية الى ما يزيد عن 5 ملايين طن سنويا
2015  توفيق أوضاع الشركة بتعديل بعض مواد النظام الأساسي طبقاً لأحكام قانون الشركات التجارية رقم (25) لسنة 2012 وتعديلاته ولائحته التنفيذية .
2016 – بناء على متطلبات قواعد الحوكمة ، تم تشكيل ثلاثة لجان منبثقة عن مجلس الإدارة وهي لجنة التدقيق ، لجنة ادارة المخاطر ، لجنة الترشيحات والمكافآت .
– إستحداث وحدة إدارة المخاطر ووحدة تدقيق داخلي تتبعان إدارياً الإدارة التنفيذية وتعيين مدير لكل منها وتعيين مسئول مطابقة وإلتزام .
– قيام الشركة بعمل تجربة ميدانية ناجحة لحرق (700) طن من الإطارات المقطعة ما يعادل (10) آلاف إطار تقريباً في فرن إنتاج الكنلكر كوقود بديل ، وذلك بالتنسيق مع الهيئة العامة للبيئة ، والهيئة العامة للصناعة ، ومعهد فروانهوفر للبيئة والسلامة وتكنولوجيا الطاقة ومقره في ألمانيا ، دون أن ينجم عن ذلك أي آثار بيئية سلبية واشتملت التجربة على دورة تدريبية نظرية وعملية لعدد من موظفي الهيئة العامة للبيئة والهيئة العامة للصناعة .
– زيادة رأس مال الشركة التابعة ( شركة أمواج الدولية العقارية ) من -/1,000,000 دينار كويتي إلى 3,000,000 دينار كويتي
2017 – بدء إنتاج الإسمنت الأبيض بمصنع الاسمنت بعد توقف إنتاجه عام 2011 بسبب زيادة الطلب على الاسمنت البورتلاندي العادي وذلك لتزويد المشاريع التنموية التابعة للدولة والشركات الصناعية بهذا النوع من الاسمنت .
– شراء الشركة التابعة شركة الشويخ للاسمنت – كسارة الشويخ ( فرع شركة خليجية ) كسارة ثانية كبيرة من شركة SBM النمساوية إلى جانب الكسارة الأولى بطاقة إنتاجية مابين (16) ألف طن إلى (20) ألف طن يومياً بدأ إنتاجها بشهر مارس 2018 ، حيث سيصل إجمالي الطاقة الإنتاجية للكسارتين معاً ما يزيد عن (40) ألف طن يومياً .
2018 – تطوير عمل عدد من طواحين الاسمنت في المصنع من دائرة مفتوحة إلى دائرة مغلقة لرفع كفاءتها التشغيلية وتطوير جودة منتج الاسمنت من خلال درجة التقوية وزيادة سعة الإنتاج وتوفير الطاقة الكهربائية المستغلة يتبعها تدريجياً تطوير عمل كافة الطواحين لتعمل بالدائرة المفتوحة .
– المتابعة مع الجهات الحكومية المعنية للحصول على التراخيص اللازمة لحرق الإطارات المستهلكة المقطعة كمصدر للوقود البديل في أفران إنتاج الكلنكر – المادة الأساسية في صناعة الاسمنت والمتابعة مع إحدى الشركات الأوربية العالمية المتخصصة في توريدات معدات تغذية الأفران بالوقود البديل.
– حصول الشركة على شهادة من المعهد الأمريكي للبترول (API) لإنتاج اسمنت آبار البترولCement OIL WELL لإستخدامه في حقول النفط والخدمات البترولية مع إطلاق حملة إعلانية ترويجية في الصحف المحلية والأجنبية ومواقع التواصل الإجتماعي ومحركات البحث الألكترونية للتعريف بالمنتج الجديد وإبرازه للسوق المحلي والعالمي .
– تم البدء في الخطوات الأولية من مشروع تحديث آلية البرمجيات التابعة لإدارة نظم المعلومات بالشركة وذلك في مختلف الإدارات والأقسام بها للإرتقاء إلى الأنظمة العالمية

الرعاية الإجتماعية

مساهمة الشركة في المسئولية الإجتماعية والحفاظ على البيئةكان لشـــــركة أسمنت الكويت السبق بين الشركات المماثلة في الإهتمام بالمسئولية الإجتماعية ، والتي تسعى الشركة بجدية إلى الإلتزام بها من خلال تطوير وتعميق دورها في المجتمع ، وتحقيق التنمية الإجتماعية كأحد الجوانب الرئيسية في مهمة الشركة وأهدافها ومن أحد أهم إنجازاتها على سبيل المثال لا الحصر ما يلي :